تقارير تكشف قضية عقد فرجاني ساسي وهل يعد تعاقده مع الزمالك لاغي بشكل قانوني

وشهدت الفترة الأخيرة حالة من الجدل حول تاريخ انتهاء عقد فرجاني ساسي مع الزمالك الذي يلعب آخر موسم له داخل الفريق ، ولم يتوصل إلى اتفاق لتجديده. أصدر حسين لبيب رئيس اللجنة المكلفة بإدارة شئون الزمالك بيانا صحفيا قبل أيام بإخطار من مهند عون وكيل اللاعب قال فيه إنه أبلغ النادي يوم 5 يونيو الماضي بانتهاء عقد فرجاني ساسي في اليوم التالي. 31 مايو.

تقارير تكشف قضية عقد فرجاني ساسي

بداية الأمر أن اللاعب تقدم بشكوى لاتحاد الكرة يطالبها باستلام مستحقاته مع النادي حتى 31 مايو لتسديدها ، ثم يقوم النادي بدفع الجزء الذي يراه مستحقًا منه قبل أن يقوم بذلك.

تلقي إشعار إنهاء العقد. لكن الأمر يقودنا إلى موضوع في هذا الشأن ، وهو ما الذي أيده فرجاني ساسي ووكيله بقرارهم إنهاء العقد في 31 مايو الماضي؟ اولا نعود الى توصيات ومقترحات الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بخصوص اللوائح الخاصة بشؤون اللاعبين.

في وقت تفشي جائحة فيروس كورونا الذي اصدره الموسم الماضي والتي يقول خلالها ردا على قضية ” هل يمكن للنادي أو الموظف اتخاذ خيار عدم التفاوض على تمديد العقد لاتفاقية (منتهية الصلاحية)؟ موجود ، إذا تم تمديد قمة الموسم؟ .

يقول الفيفا: “يقترح الفيفا بقوة أن الأندية ستكمل عقودها الموسمية المحلية بالقوائم الأولية ، وذلك لحماية نزاهة المنافسة”. ثم أضاف الفيفا: “ومع ذلك ، يمكن للأندية والموظفين أن يقرروا عدم التفاوض على تمديد (منتهي الصلاحية) لقبول الاتفاقية الحالية.

وشهد الموسم الماضي نماذج متنوعة في هذا الشأن ، أبرزها رفض الأهلي زيادة عقد حسام عاشور الذي انتهى ، ورفض رمضان صبحي وناديه هدرسفيلد – في ذلك الوقت – زيادة عقد الإعارة للنادي.

ووافق الأهلي وأحمد فتحي على الزيادة حتى نهاية الموسم المحلي ولعب في تلك المرحلة مع الأهلي ولم يمنعه من المشاركة ضمن نهائي دوري الأبطال الذي أقيم على صدارة الدوري.

نستنتج من هذه النقطة الأخرى التي ربما اعتمد عليها فرجاني ساسي ووكيله ، وهي “تمديد توقيت نهاية الموسم”. هنا نعود إلى نظام TMS ، والذي من خلاله تحدد كل اتحاد محلي أوقات بداية الموسم ونهايته ، وبالتالي فترتي التسجيل من خلاله ، ويمكن تعديلهما بشكل إضافي.

في البداية ، حدد الاتحاد المصري نهاية الموسم ليوم 31 مايو (انظر الصورة الأولية). وعليه ، اعتبر فرجاني ساسي ووكيله أن ما حدث كان امتدادًا لاتحاد الكرة للموسم ، والذي من خلاله يحق للاعب الموافقة أو عدم الموافقة بإرادته دون أن تكون هناك عواقب لهذا الأمر.

ولكن هذا في كثير من الأحيان لا يتعب الموضوع. هناك بعد آخر ذو أهمية كبيرة وهو تعريف مصطلح “الموسم” الصادر عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي شهد تعديلاً واحداً خلال الفترة الأخيرة. وقال الفيفا ضمن لائحة نقل اللاعبين البارزين في يونيو 2020 ، تعريف مصطلح “الموسم”.

بأنه: “تبدأ الفترة بالمباراة الأولية للدوري المحلي ، وتنتهي بالمباراة الأخيرة للدوري المحلي”. ثم جاء يناير 2021 وحدد مصطلح “الموسم” ضمن نفس اللائحة على النحو التالي.

“فترة 12 شهرًا تبدأ من اليوم الأساسي للفترة الانتقالية الأولية التي يحددها الاتحاد وفقًا للمادة 6.” وعليه ، فإننا نواجه موقفًا غير مؤكد بين اعتبار فرجاني ساسي أن عقده مع الزمالك قد انتهى وقد لا يمتثل للتمديد لبقية الموسم ، واستخدام الزمالك لمصطلح “الموسم” ضمن لوائح انتقالات اللاعبين. والشروط.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى